الطلاب العرب في ألمانيا - قصص كفاح لانتزاع الشهادات العليا



(© DW)

أشارت دراسة ألمانية حديثة إلى أن نسبة المهاجرين الحاصلين على مؤهلات عليا ارتفعت مقارنة مع السابق، ورغم العقبات التي يواجهها الطلبة العرب فإن ألمانيا ما تزال تجتذب الباحثين منهم عن مستوى تعليمي جيد وفرص للعمل.
رامي الدمرداش شاب مصري يعيش في مدينة ماينتس، أتى إلى ألمانيا لإتمام دراساته العليا في مجال الترجمة بعدما درس لمدة سنتين في قسم اللغة الألمانية وآدابها التابع لكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر بالقاهرة. "لطالما اعتبرت أن أي لغة ينبغي أن تدرس في موطنها الأم وبين أهلها"، وهكذا قرر رامي الانتقال إلى ألمانيا للتخصص في علوم الترجمة، وهي الشعبة التي لم تكن متوفرة في مصر.

0. مقدمة عن دراسة هندسة الحاسوب وعلومه في المانيا


0. مقدمة عن دراسة هندسة الحاسوب وعلومه في ألمانيا
احمد المعلم

أنت أذكى من الحاسوب وتستطيع توجيهه. ان كان هذا هو الانطباع الذي لديك فيمكن التنبؤ انك ستتمكن من خوض سنوات دراسة ناجحة في مجال هندسة وعلوم الحاسوب. من خلال سلسلة المقالات المقبلة سأحاول تسليط الضوء على مجموعة من الأسس المهمة التي ستواجه طلاب هندسة وعلوم الحاسوب في الجامعات الألمانية ويمكن القول ان مقالاتي موجهة بالدرجة الأساس للعرب الراغبين بدراسة علوم وهندسة الحاسبات في الجامعات الألمانية وذلك لكثرة معارفي العرب الذين تفاجئوا من محتوى الدراسة في الجامعات كما يمكن تعميمها على الجامعات غير الألمانية كذلك.
 style=