« قضاء الظــــل » فى ألمانيــــا واسبابــــــه


«ينظر الناس باستياء لمن يشتكى بنى بلده للألمان، فيحتقرونه وكأنه خائن».. هكذا برر عصام طلبة، مصرى مقيم فى ألمانيا، أسباب لجوء المهاجرين إلى ما يعرف بالقضاء الإسلامى الموازى، أو قضاء الصلح، قائلاً لـ«المصرى اليوم»: إن أسباب لجوء أغلبية الأجانب عامة والعرب خاصة إلى تلك المجالس هو اختلاف عاداتهم وتقاليدهم اختلافاً جذرياً عن عادات الألمان.

وسائل جديدة لتعلم اللغة الألمانية


في الخامس من شهر يوليو/ تموز 2012، أطلقت DW الموسم الثاني من سلسلة تعليم اللغة الألمانية „Jojo sucht das Glück“ أي: "جوجو تبحث عن السعادة". وجرى الاحتفاء بإطلاق الموسم الثاني في إطار فعاليات الأولمبياد الألماني الدولي في مدينة فرانكفورت.

صادرات الاقتصاد الألماني تعدت كل التوقعات

(© picture alliance / dpa)

فاقت صادرات الاقتصاد الألماني في هذا العام الواردات بشكل كبير لم يحدث له مثيل في أي دولة أخرى. ووفقاً لحسابات معهد ميونيخ للأبحاث الاقتصادية فإن الفائض التجاري لجمهورية ألمانيا الاتحادية تصل قيمته إلى 210 مليار دولار) أي ما يعادل 170 مليار يورو) هكذا جاء تصريح المعهد لصحيفة "الفايننشال تايمز الألمانية" في يوم الاثنين. ولم تقترب الدول التي تصدر بضائع أكثر مما تستورد كالصين واليابان والدول المصدرة للنفط من هذه الحسابات. إذ أن الاقتصاديين يتوقعون للصين تحقيق فائض قيمته 203 مليار دولار (أي ما يعادل 164 مليار يورو) .
 style=