البحث العلمي

 
تبين هذه الصفحات مدى جودة وتنوع تنظيم البحث العلمي في ألمانيا وتعرفك عن كثب على المؤسسات والمواقع المختلفة ومواضيع البحث الهامة.

انحناءة إحترام لمكتشف الملف الصوتي (MP3) وللعقول التي جعلت الحوار المنطوق مع الحاسب ممكنا، ولتشجيع هذا الميدان يعمل رئيس جمهورية ألمانيا الإتحادية منذ سنة 1997 على منح الجائزة الألمانية للمستقبل Deutscher Zukunftspreis لأصحاب الإنجازات الرائعة في مجالات العلوم التقنية والهندسية والطبيعية.

أبحاث تستحق التكريم



كانت البداية موفقة. منذ أن نال الفيزيائي فيلهيلم كونراد رونتغن أول جائزة نوبل على الإطلاق، تمكن العديد من العلماء الألمان في مجالات العلوم الطبيعية والتطبيقية والطب من الفوز بأفضل تكريم يمكن أن يناله إنسان في مجال العلوم.

مواطن المعرفة - الجامعات في عصر عولمة مجتمع العلوم





منذ الإصلاحات التي قام بها فيلهيلم فون هومبولت، أي منذ مطلع القرن التاسع عشر يغلب على التعليم الجامعي في ألمانيا في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية أسلوب المحاضرات التي تأخذ شكل حلقات البحث والنقاش. أي أن العملية التدريسية تقوم بشكل أساسي على الحوار المشترك بين الدارسين والمدرسين حول مشكلات محددة. المحاضرة بصفتها شكل من أشكال التعليم وإيصال المعلومات، حيث يتحدث طرف، بينما يقوم الآخر بالإصغاء والكتابة تلعب في هذه الحال دورا جانبيا. كان هومبولت يتطلع إلى أن تكون المدرسة مكان يخدم فيه المُدَرس التلاميذ. أما الجامعة فيجب أن تكون مكانا يعمل فيه البروفيسور مع الطلبة في خدمة العلم. كانت مثل الأفكار تعتبر ثورة حقيقية في ذلك الوقت، تمكنت الجامعات الألمانية بفضلها من اكتساب شهرة عالمية متميزة. ولكن، ما الذي بقي من كل هذا؟
 style=