معلومــــات عن تركيبيـــة الجامعــة الالمانيــة


Quelle: FUB

لجنة شؤون الطَلبة AStA

إن لجنة شؤون الطلبة هي جهاز تمثيلي للدارسين، ويتم انتخابها من قبل برلمان الطلبة سنوياً. وممثلو لجنة شؤون الطلبة ينتمون في الغالب إلى أحزاب سياسية ويتدخلون في سياسة الجامعة ويقيمون مراكز استشارية مختلفة.

قاعات المحاضرات الكبرى Audimax


إن تعبير Auditorium Maximum يشير إلى أكبر قاعة محاضرات في الجامعة، التي تستخدم للقراءات الشاملة لأكثر من تخصص دراسي ولإقامة الحفلات وتجمعات الطلبة.

المحاضرات المكثفة Blockveranstaltung

من المألوف تُجرى الحلقات الدراسية والمحاضرات موزعة على أيام الأسبوع في الفصل الدراسي. لكن في المحاضرات المكثفة يتم تناول المادة بأكملها مرة واحدة في عطلة نهاية الأسبوع على سبيل المثال أو في أسبوع كامل في عطلة الفصل الدراسي.

الحرم الجامعي Campus

في أغلب مدن العالم يعد الحرم الجامعي أرض مغلقة للجامعة فقط، تقوم عليها مبان الكليات التابعة للجامعة. أما في ألمانيا فتتوزع مباني الكليات والمعاهد في كل أرجاء المدينة، ويلاحظ هذا الأمر بشكل خاص في الجامعات القديمة التي توسعت مع مرور الزمن من دون حصولها على الأراضي الكافية لذلك.

نقاط الائتمان Credit Points

يعني هذا المصطلح باللغة الألمانية Leistungspunkte. ويحصل المرء على هذه النقاط لقاء بعض الخدمات في الجامعة ويجب عليه أن يثبت عدداً منها لسيرة دراسية ناجحة. ونقطة الائتمان الواحدة تعادل قرابة 30 ساعة عمل.

مختصرات c.t.  و s.t.

عادة ما يوجد هذا المختصران c.t. cum tempore (بالعربية: ربع ساعة بعد الوقت المعلن) وs.t.  sine tempore (بالعربية: بالضبط من دون الربع ساعة الأكاديمية) في جدول المحاضرات حين يتعلق الأمر ببدء المحاضرة أو الحلقة الدراسية. في الحقيقة يُعرف عن الألمان التزامهم بالمواعيد المحددة، لكن إذا ما كان الأمر يتعلق ببدء المحاضرة أو الحلقة الدراسية يتم مسبقاً وضع فترة زمنية لعدم التقيد بالموعد المحدد. إن ما يُسمي بـ"ربع الساعة الأكاديمي" يعني احتساب فترة ربع ساعة للزمن المعلن عنه. ويتم الإعلان عن هذا من خلال مختصر c.t.. أما s.t. فتعني أن المحاضرة أو الحلقة الدراسية تبدأ في الموعد المحدد.

 ترقين القيد (إنهاء التسجيل) Exmatrikulation

في بداية كل فصل دراسي جديد يجب على كل طالب العودة إلى تجديد التسجيل شكلياً في الجامعة. وإذا لم يتم التقيد بالمهلة المحددة، فيمكن ترقين قيد الطالب فيها، الأمر الذي ينهي في العادة إمكانية دراسته فيها. ومن أكمل دراسته، فيجب عليه إنهاء تسجيله بنفسه في الجامعة رسمياً.

اتحاد طلاب داخل تخصص دراسي Fachschaft

يتحد في اتحاد الطلاب داخل التخصص الدراسي كل طلاب هذا التخصص. ويعمل ممثلو هذا الاتحاد على رعاية مصالح هؤلاء الطلاب. كما أن هؤلاء الممثلون مسؤولون أيضاً عن الطلاب الجدد في الفصل الدراسي الأول ويقدمون لهم نظرة على التخصص الدراسي ويساعدونهم في وضع جدول الفصل الدراسي.

الكلية Fakulät

إن وحدة للتعليم والبحث والإدارة لكل فرع علمي من فروع الجامعة يُعرف بالكلية. وأغلب الجامعات الكبيرة لديها كليات طبية وفلسفية ورياضية وللعلوم الطبيعية. أما المعاهد فتشكل الوحدات الأصغر المكونة لهذه الكليات، حيث يتم الإشراف على فرع دراسي. وكل معهد لديه مقاعد دراسة مختلفة يتم إدارة كل واحد منها من قبل بروفيسور معين.

الدراسة الأساسية Grundstudium  والدراسة المتقدمة Hauptstudium

قبل إدخال نظام البكالوريوسBechelor  والماجستير Master، كانت الدراسة مقسمة بمرحلتي الدراسة الأساسية والمتقدمة. في الدراسة الأساسية يتم إعطاء المعلومات الأساسية ويتم اختبار هذه المعلومات في الامتحان النصفي والدبلوم الأولي. أما في مرحلة الدراسة المتقدمة فيأتي التخصص. ولأنه في بعض التخصصات الدراسية ما زالت تمنح شهادة الدبلوم، فيوجد فيها حتى اليوم تقسيم الدراستين الأولية والمتقدمة.

المساعدة وقت الحاجة- الرعاية النفسية والروحيةpsychotherapeutische Betreuung und Seelsorge

يواجه الطلبة الأجانب بالتحديد الكثير من المصاعب والمتاعب في التأقلم مع نظام التعليم الألماني. وبشكل يختلف ربما عما عليه الحال في بلدانهم الأصلية، يجب عليهم أن يقوموا بأنفسهم بتنظيم الكثير من الأمور في دراستهم في الجامعات الألمانية وإتقان لغة أجنبية. كما تؤدي الضائقات المالية إلى ارتفاع نسبة الطلاب الأجانب الذين يقطعون دراستهم. وتقدم الكثير من الجامعات للطلبة الأجانب منذ بداية الفصل الدراسي المساعدة والدعم. ومن يواجه على الرغم من ذلك مشاكل مع زملائه الآخرين والأساتذة أو الحياة في بلد أجنبي، يمكن له على سبيل المثال اللجوء إلى المركز الاستشاري النفسي للجامعة. وحتى الكنائس تكون ممثلة في الدوائر الكنسية الجامعية وتقدم الدعم الروحي.

التوسط في الحصول على وظائف الجامعة  Jobvermittlung an der Uni

من يود العمل إلى جانب دراسته، فيجد في الجامعة المساعدة في التوسط للعثور على وظيفة من قبل لجنة شؤون الطلبة. وهناك يمكن للشركات والأشخاص العاديين الاستفسار عندما يحتاجون إلى بعض العاملين، وأماكن العمل هذه توزع على الطلاب الراغبين في الحصول على عمل. كما يتم هناك التوسط في وظائف العمل الطويلة الأمد.

وثيقة الكفاءة Leistungsschein

من ينهي مشاركته في حلقة دراسية أو محاضرة بنجاح، يحصل على وثيقة، يوجد فيها اسم الحلقة الدراسية أو المحاضرة والدرجة في بعض الأحيان وعدد نقاط الائتمان.

رقم التسجيل Matrikelnummer

يحصل كل دارس في كلية ما على ما يسمى بـ"رقم التسجيل" ومفردة  Matrikel "السجل" تشير إلى سجل الأشخاص في الجامعة. ومن شأن هذا الرقم تشخيص كل طالب، لذلك يظهر في الكثير من الوثائق.

المطعم الجامعي Mensa

هو المطعم الذي يحصل فيه الطلاب على وجبات الطعام بأسعار زهيدة. وتدار مطاعم الجامعة من قبل مكتب خدمات الطلبة. واختيار وجبات الطعام يتحدد بحجم الجامعة. ولا يوجد عادة في الجامعات الخاصة الصغير مطعم للطلبة.

الوحدة الدراسية Modul

تشكل العديد من المحاضرات والحلقات الدراسية في تخصص ما وحدة دراسية. وهذه الوحدات الدراسية إذا تعد مناهج دراسية مغلقة من حيث الموضوع. وفي نهاية كل وحدة دراسية يتم اختبار هذه المواضيع. وهذا يعني وجود امتحانات خلال الدراسة من أجل الاعتراف بكل وحدة دراسية في الشهادة. وفي كل حلقة دراسية داخل هذه الوحدات توجد الساعات الأسبوعية لهذه الحلقات الدراسية ومختصرها SWS. وتعني 2SWS أن هذه الحلقة الدراسية تنظم ساعتين أسبوعياً من الفصل الدراسي، وكل ساعة تعليمية لا تزيد عن 45 دقيقة. وفي الفصل الدراسي الكامل تساوي 2SWS عادة 30 ساعة. وفي سير الدراسة يحتاج الطالب إلى عدد معين من الساعات التعليمية الأسبوعية في الفصل الدراسي، والتي يجب أن تُقيد في السجل الدراسي أيضاً.

امتحان الدكتوراه الشفهي Rigorosum

إلى جانب كتابة أطروحة الدكتوراه يوجد امتحان شفهي، يؤدي في النهاية إلى منح لقب الدكتوراه

إعادة التسجيل  Rückmeldung

ضمن فترة زمنية معينة يجب على المرء إعادة التسجيل في الجامعة، وفي العادة يكفي تحويل مبلغ أجور الفصل الدراسي، من أجل إخطار الجامعة بأن الطالب يرغب في مواصلة دراسته في الجامعة. ومن لا يلتزم بهذه المهلة المحددة، فيتم إنهاء تسجيله في الجامعة.

اللوح الأسود Schwarzes Brett

وحتى في زمن الفيسبوك وتويتر ما زالت توجد في الجامعات الألمانية اللوحات السوداء، وهي جداريات كبيرة، تُعلق عليها الإعلانات عن المساكن والمعلومات المتعلقة بالمحاضرات والحلقات الدراسية والبحثية.

الفصل الدراسي Semester

في ألمانيا تُقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين، والفصل الدراسي الصيفي يبدأ من نيسان/ أبريل وحتى تشرين الأول/ أكتوبر. أما الفصل الدراسي الشتوي فيبدأ في تشرين الأول/ أكتوبر وينتهي في نيسان/ أبريل.

هُوية استخدام وسائط النقل العامة خلال الفصل الدراسي Semesterticket

من خلال هوية استخدام وسائط النقل العامة خلال الفصل الدراسي Semesterticket يمكن للطلاب استخدام وسائل النقل العام بأسعار مخفضة. ويجب تحويل المبلغ المالي المخصص لذلك مع أجور الفصل الدراسي. وتسري الوثيقة للفصل الدراسي القادم. ولا تقدم جميع الكليات الألمانية إمكانية الحصول على مثل هذه الهوية.

الحلقات الدراسية Seminare

إن الحلقات الدراسية هي حلقات التعليمية، لا يكون الأستاذ هو المتحدث الرئيس فيها، فعلى الطلاب أيضاً تناول مواضيع معينة في أبحاثهم ومحاضراتهم وعرض نتائجها أمام جميع المشاركين. وهناك عدد محدد من المشاركين في هذه الحلقات الدراسية.

سكرتارية الطلبة Studierendensekretariat

في سكرتارية الطلبة يحصل المرء على كل الاستمارات اللازمة والمعلومات عن التقديم للجامعة والتسجيل وإنهاء التسجيل وإعادة التسجيل. وحتى شروط القبول للتخصصات المختلفة يمكن الحصول عليها في سكرتارية الطلبة، التي تعد المركز الإداري للجامعة ونقطة البداية للطالب.

هوية الطالب Studentenausweis

يحصل كل طالب على هوية تثبت أنه يدرس في إحدى الجامعات. ومن خلال هذه الهوية يحصل الطالب على تخفيضات في أسعار دخول المسارح والمتاحف والحفلات الموسيقية.

 المعونة العلمية Tutorium

في بعض الأحيان يتم عرض معونة علمية في المحاضرات والحلقات الدراسية، يتم من خلالها تعميق المواد الدراسية أو توضيحا مرة أخرى بشكل تفصيلي. وبشكل خاص في التخصصات الدراسية ذات المواد الصعبة كالحقوق مثلاً يتم قبول هذه العروض من قبل الطلاب. وتدار هذه الحلقات الدراسية من قبل طلاب في فصول دراسية متقدمة والذين تُطلق عليهم تسمية "المعاونون العلميون".

مكتبة الجامعة Unibibliothek

إن كل جامعة كبيرة لديها مكتبتها الخاصة التابعة لها. وهنا يجد المرء في المقام الأول المراجع المتخصصة بالفروع الدراسية الموجودة في الجامعة. وإذا ما أراد الأساتذة أن يقرأ طلابهم مجموعة مختارة من الكتب حول موضوع ما، فيمكن لهم جمع هذه الكتب في ما يُسمى بـ"جهاز الحلقة الدراسية" على رف من رفوف المكتبة. وهذا يسهل على الطلبة بالتالي إيجادها. والكثير من مكتبات الجامعات باتت مرتبطة ببعضها البعض بشبكة معينة. وإذا ما كان أحد الكتب غير متوفر في مكتبة هذه الجامعة، يمكن للطالب البحث عنه في شبكة الإنترنت بنفسه ومعرفة أي من الجامعات تقدم إمكانية إعارة الكتب.

الرياضة الجامعية Universitätssport

تعد الألعاب والمنافسات الرياضية جزءا هاماً من التعليم الذهني، كما تعترف جميع الجامعات والمعاهد العليا الكبيرة تقريباً. لذلك تقدم هذه الجامعات دورات وإمكانيات للتدريب في مختلف أنواع الرياضة من كرة الريشة إلى المبارزة مروراً باللياقة البدنية واليوغا. وتقوم الجامعات بالإعلان عن هذه العروض على صفحاتها على شبكة الإنترنت.

المحاضرات Vorlesungen

في المحاضرات يستمع الطلاب عادة إلى أستاذ يقوم بالحديث عن موضوع ما ويمكنهم توجيه الأسئلة في بعض الحالات. أما عدد الحضور فغير محدد مما يقود في النهاية إلى اكتظاظ قاعات المحاضرات في بعض التخصصات.

عطلة الفصل الدراسي Vorlesungsfreie Zeit

إن عطلة نهاية الفصل الدراسي لا تعني أنها تخلو من إقامة المحاضرات والحلقات الدراسية. فبالنسبة إلى الطلبة لا تعني هذه الفترة عطلة حقيقية لأن الامتحانات عادة ما تجري في هذه الفترة إضافة إلى إنهاء التطبيقات العملية والمحاضرات المكثفة.

جدول المحاضرات Vorlesungsverzeichnis

توجد في هذا الجدول جميع المحاضرات والحلقات الدراسية في كل أقسام الجامعة قبل بداية الفصل الدراسي. وهذا الجدول الشامل يحدد الموضوع ومكان المحاضرة ووقتها، إضافة إلى أسم الأستاذ وعدد ساعات الفصل الدراسي. وفي أغلب الحالات توجد هذه المعلومات على شبكة الإنترنت أيضاً. ولإكمال جدول المحاضرات هذا تقوم الأقسام الدراسية بنشر جدول محاضرات تفصيلي يتم فيه التعليق على مواضيع المحاضرات الحلقات التدريسية المعلن عنها. كما تتم الإشارة إلى العدد المحدد وشروط الاشتراك فيها.

من يدير الجامعة 

على قمة هرم الجامعة يوجد رئيس الجامعة Rektor. أما مستشار الجامعة فيتولى إدارة الجهاز الإداري ويشرف في المقام الأول على الشؤون المالية للجامعة. ولكل كلية يوجد أيضاً مدير أو مديرة أو عميد أو عميدة. وهذا العميد مسؤول عن إدارة الكلية وتمثيلها.
وفي داخل المعهد يمكن للبروفسورات شغل كرسياً تدريسياً، وهم مسؤولون بالتالي عن فرع دراسي ما، ويلقون محاضراتهم وينظمون حلقاتهم الدراسية وبالبحوث في مجال تخصصاتهم. والأساتذة المكلفون بالتدريس يحملون عادة لقب الدكتوراه أو أبحاث الأستاذية. ولا يحصلون على لقب بروفيسور إذا لم يعملوا في جامعة ما. ويمكن للمكلف بالتدريس إلقاء المحاضرات وعقد الحلقات التدريسية والبحثية.
والمساعدون العلميون، فهم حاصلون في أغلب الأحيان على لقب الدكتوراه ومنتمون إلى كرسي تدريسي ما، ويقومون بدعم البروفيسور في المشاريع البحثية والمحاضرات والحلقات الدراسية. إضافة إلى ذلك فإنهم يقومون بإلقاء المحاضرات وتنظيم هذه الحلقات الدراسية أيضاً.
كما يوجد أيضاً الطلبة المساعدون، وهم يسمون بـ HiWis، أي العلماء المساعدون. وتعد هذه من الوظائف المحببة للطلاب في الفصول الدراسية المتقدمة الذين يرغبون فيما بعد في شغل وظيفة تعليمية في الجامعة مستقبلاً. والطلبة المساعدون يعملون في مجالي الخدمات والتعليم ويساعدون الأساتذة ويتطوعون للعمل في مجال المعونة العلمية.

DW

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.