الهيئة الألمانية للتبادل العلمي (داد) ومكتبها الإقليمي في القاهرة


  
تعد الهيئة الألمانية للتبادل العلمي (داد) أكبر منظمة مانحة في العالم، وهي تدعم التبادل الدولي للطلاب والعلماء والباحثين. ومنذ إنشائها في 1925 تلقى ما يزيد عن 1.5 مليون عالم في ألمانيا والخارج تمويلاً من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي، التي تعد جمعية مسجلة، وهي تربط مؤسسات التعليم العالي الألمانية مع كيانات طلابية. كما تدعم الهيئة الألمانية للتبادل العلمي تحويل الجامعات الألمانية لجامعات دولية، وتروج للدراسات الألمانية في الخارج، وتساعد الدول النامية في أن ترسي جامعات تعمل بنجاح، وتقدم الاستشارات لصانعي القرار حول قضايا السياسات الثقافية والتعليمية والتنموية.
 وتتراوح برامج الهيئة الـ250  ما بين الدراسة الجامعية بالخارج لبضع فصول دراسية وبرامج الدكتوراه والتدريب وبرامج المحاضرين الزائرين، كما تشمل أيضاً زيارات جمع المواد العلمية والمساعدة في تأسيس الجامعات الجديدة في الخارج.

يوجد المركز الرئيسي للهيئة الألمانية للتبادل العلمي في مدينة بون بألمانيا، ويتحكم المركز الرئيسي في شبكة تضم 14 مكتباً إقليمياً في كل قارة وكذلك 50 مركزاً استعلاماتياً.

مكتب القاهرة

يمكنك في مكتب الهيئة الألمانية للتبادل العلمي بالقاهرة التعرف عن قرب ليس على البحث العلمي والخارطة البحثية في ألمانيا والعالم العربي فحسب ولكن يمكنك أيضاً الحصول على معلومات حول الفرص المتاحة للتبادل الأكاديمي بين المنطقتين. وعلاوة على ذلك فإن المكتب يمدك بالمعلومات حول المشاريع الثقافية والفعاليات وإمكانيات تعلم اللغتين الألمانية والعربية.

ويعد مكتب الهيئة بالقاهرة جهة اتصال لكافة الطلاب الألمان الذين يدرسون بجامعات مصرية أو ينوون القيام بذلك، كما يعد المكتب أيضاً قِبلة لجميع الطلاب المصريين المهتمين بالدراسة والبحث العلمي في ألمانيا. والمكتب في الوقت نفسه مركز امتحانات معتمد لـ"اللغة الألمانية كلغة أجنبية" ولـمهارات وقدرات الطلاب الأجانب. ويتيح فرع الهيئة بالقاهرة الاستشارات والمنح وفرص التمويل، كما يقيم أنشطة وفعاليات ثقافية متنوعة مثل المحاضرات والمؤتمرات.

مصدر النص: الهيئة الألمانية للتبادل العلمي بالقاهرة

المركز الألماني للإعلام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.