معرض الآلات المتشابكة



تحت عنوان الصناعة المندمجة أو المتكاملة (Integrated Industry) يتم التعريف بالثورة الصناعية الرابعة في معرض هانوفر.

تضم شبكة الإنترنت اليوم 340 سكستيليون –رقم يضم 36 صفر– عنوان الغرض منها التعريف بالآلات والعدد والقطع المكونة. ويقدر الخبراء في هذا المجال أنه خلال أقل من عشر سنوات سوف يتم ربط ما يزيد عن 50 مليار جهاز مع بعضها البعض. يقول الدكتور يوخن كوكلر، عضو مجلس إدارة شركة معارض هانوفر المساهمة: "ما يجري الآن فعليا من تواصل وتناغم بين منتجات الصنف الواحد مثل (من سيارة إلى سيارة)، سوف يكون أحد الموضوعات الرئيسية للقطاع الصناعي بأسره".
وهو يؤكد أن الغاية من فكرة "الصناعة المندمجة" في معرض هانوفر يمكن فهمها على الشكل التالي: "آلات، تجهيزات، معدات، قطع غيار ومكونات، سوف تتواصل وتتبادل المعلومات والبيانات في المستقبل بشكل آني. بهذا تتحقق قفزة نوعية في الإنتاج وفي رفع الكفاءة والفعالية، وكذلك في جوانب الأمان والحفاظ على الموارد". ويتحدث الخبراء عن ثورة صناعية رابعة، تأتي بعد ثورات الآلة البخارية والإنتاج الكبير والأتمتة.

بهذا سوف يكون على سبيل المثال بإمكان المواد الفعالة "الذكية" إخبار الآلات عن الطريقة التي تريد أن تتعامل بها. أو أن تقوم إحدى القطع المكونة لمُنتَج ما بإرسال رسالة قصيرة SMS عندما ترى حاجتها إلى الصيانة أو الإصلاح. المكونات الذكية في التجهيزات الشديدة التعقيد سوف يكون بإمكانها في المستقبل التفكير واكتشاف الأخطاء بشكل ذاتي، واتخاذ الإجراءات والخطوات اللازمة بسرعة كبيرة، لكي تتفادى أية أضرار أو أخطاء أخرى يمكن أن تصيب التجهيزات، وتساعد بالتالي على تفادي أعباء وتكاليف الإصلاح. علاوة على ذلك تقف الصناعة الآن في مواجهة تحد كبير يتجلى في ابتكار أشكال جديدة من التعاون والتنسيق. يعبر كوكلر عن ثقته بأن: "تتوفر إمكانات هائلة لديناميكية لإبداع، بشكل خاص في مناطق تفاعل وترابط القطاعات والتخصصات الصناعية المختلفة". درجة هذا التشبيك سوف تتحول إلى عنصر النجاح الأساسي في المنافسة الدولية بين الشركات والاقتصادات القومية.

معرض هانوفر من 8 حتى 12 نيسان/أبريل 

Deutschland.de

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.