ألمانيا تحتفل باليوم العالمى للمهاجرين



يُحتَفل فى الثامن عشر من ديسمبر/ كانون أول من كل عام باليوم العالمى للمهاجرين. فى مثل هذا اليوم من عام ۱٩٩٠ وافقت الجمعية العمومية للأمم المتحدة على الاتفاقية الدولية لحماية جميع حقوق المهاجرين وأُسرِهم، ثم أعلنت الأمم المتحدة فى ديسمبر/ كانون أول عام ۲٠٠٠ هذا اليوم يوماً عالمياً للمهاجرين.

يعيش فى ألمانيا وفقاً لتقرير صادر من الجهاز الألمانى للإحصاء إجمالى ۱٦ مليون فرد من أصول مهاجرة، وهو مايعنى مهاجراً واحد تقريباً بين كل خمسة مواطنين. ويعتبر مهاجراً كل من دخل ألمانيا كمهاجر منذ عام ۱٩٥٠ أو مَن ولد فى ألمانيا بوصفه مهاجراً وكذلك كل مواطن ألماني يكون أحد والديه على الأقل أجنبياً. تُعتبر الصحفية وسيدة الأعمال اسين راجر المولودة فى واشنطن ۱٩٦٨ نتيجة زواج تركي ألماني خير مثال على نجاح اندماج المهاجرين فى ألمانيا.

عاشت راجر فى أنقره وموسكو وفيينا ثم استقرت فى هامبورج عندما كان عمرها ۲۱ عاماً. كانت تدير جريدة "هامبروج بور" أثناء دراستها للأدب الألمانى والفرنسى، عملت لسنوات طويلة كمديرة متخصصة لدى "هامبورجر أبندبلات" وكانت مستشارة لشركات إعلامية شهيرة. أسست فى عام ۲٠٠۲ شركة "ساموفا" التى تعمل فى تجارة أنواع فاخرة من الشاى فى جميع أنحاء العالم، حيث اشتهرت بابتكارتها من أنواع الشاى المصنوعة من الأعشاب الحيوية وخشب الصندل وأوراق الزيتون مثل"ليالى اسطنبول" و"روح الفريق". وقد حصلت اسين راجرعلى العديد من الجوائز تقديراً للعلامة التجارية "ساموفا".

إن النماذج البارزة تلعب دوراً مهماً وخاصة بالنسبة لشباب المهاجرين الألمان كدليل على نجاح الاندماج. النماذج الرياضية على سبيل المثال ومنها لاعب كرة القدم سامى خضيره المولود لأب تونسي وأم ألمانية. نشأ خضيره مع أخويه بالقرب من مدينة شتوتجارت. أوقف خضيره دراستة للتجارة بعد أن إنضم لفريق الهواة فى شتوتجارت. يلعب منذ عام ۲٠٠٩ فى المنتخب الألمانى. وتعاقد منذ عام ۲٠۱٠ مع فريق ريال مدريد الشهير.

هاذان مجرد نموذجان ضمن نماذج كثيرة لنجاح الاندماج فى ألمانيا.


المركز الألماني للإعلام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.