المكتبة الألمانية الرقمية أون لاين



تم تشغيل بوابة المكتبة الألمانية الرقمية التي تتيح عبر الشبكة أون لاين الدخول السهل إلى كنوز الثقافة والعلوم الألمانية.
 البحث بين موجودات المتاحف أو مشاهدة أفلام أو قراءة تقارير علمية، كل هذا أصبح اليوم ممكنا أون لاين: بفضل المكتبة الألمانية الرقمية (DDB) أصبحت هذه الأمور ممكنة منذ نهاية 2012.
وتسعى DDB إلى أن تكون أكثر من مجرد تجمع افتراضي للأدب والكتب الموضوعية والتخصصية. فهي تريد تقديم كامل الإرث الثقافي الألماني. كل ما تضمه المكتبات والمتاحف والأرشيفات والمجموعات الفنية. يؤكد بيرند نيومان، سكرتير الدولة لشؤون الثقافة والإعلام في إحدى مقابلاته: "  DDBيمكنها من خلال محتوياتها الجذابة والمهمة أن تتحول إلى مرآة ألمانيا الثقافية".

 انطلقتمكتبة DDB مع حوالي 5,6 مليون مادة رقمية من 90 مؤسسة. وقد تم حتى الآن تسجيل حوالي 1900 مشارك بين مكتبة وأرشيف ومتحف ومكتبة إعلامية ومعهد علمي. وسوف يتم تدريجيا ربط جميع هذه المؤسسات إلى جانب آلاف أخرى مع مكتبة DDB من خلال التقنيات الرقمية. مشروع سوف يستمر تنفيذه سنوات من العمل الجاد. كما أن المكتبة الألمانية الرقمية تشكل مساهمة ألمانيا في المكتبة الرقمية الأوروبية أويروبيانا "Europeana".

 مهما كانت الكلمة الهدف التي تظهر على صفحة البحث التي تتخذ من زهرة الهندباء رمزا لها، فإن صفحة DDB تقدم للباحث مجموعة هائلة من المعلومات. علماء، مؤرخون هواة، باحثون في أمور الأسرة، صحفيون، طلاب، تلاميذ، مدرسون، يمكنهم الاستفادة من وظيفة البحث بالألمانية أو بالإنكليزية، ليجدوا ما يسعون إليه. ومن أهم الميزات بالنسبة لمستخدمي بوابة DDB، هو أنه بإمكانهم البحث بشكل موجه، وهم على ثقة من أن "المعلومات التي سيجدونها تحمل شعار الجودة والمصداقية الذي تتميز به المؤسسات الثقافية والعلمية الألمانية" حسب مصادر DDB.

التجاوب كبير جدا. ففي الأيام الأولى وحدها، بعد إطلاق بوابة DDB على الشبكة سجل مركز FIZ كارلسروه حوالي 3,6 مليون دخول، وحوالي 2,5 مليون ملف تم تنزيلها. ومركز FIZ كارلسروه، هو مركز لايبنيتس للبنية التحتية المعلوماتية، وهو المسؤول التقني عن بوابة DDB.

 الصفحة الرسمية

Deutschland.de

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.