نقل المعرفة الحقوقية



المؤسسة الألمانية للتعاون الحقوقي الدولي ناشطة أيضاً في العالم العربي

منذ سنة 1992 تدعم المؤسسة الألمانية للتعاون الحقوقي الدولي IRZ-Stiftung، بتكليف من الحكومة الاتحادية الألمانية والاتحاد الأوروبي، دولاً عند تطوير بنى هيكلية لدولة الحقوق والقانون ولاقتصاد السوق الحر. ومع بلدان العالم العربي أيضاً تتعاون المؤسسة، التي تتخذ من بون مقراً لها، تعاوناً وثيقاً:
كان هناك منذ "الربيع العربي" في سنة 2011 إجراءات مشتركة أولى مع القضاء التونسي والمصري، ومنها، مثلاً، زيارة وفد رفيع المستوى من موظفي السجون التونسيين إلى وزارة العدل الاتحادية الألمانية في برلين وكذلك محادثات اختصاصية مع ممثلي سلطة الضبط المصرية عن موضوع تقدير التبعات القانونية.

منذ سنة 2006 تنشط المؤسسة الألمانية للتعاون الحقوقي الدولي في كل من العراق والأردن وتدعم هناك مشاريع الإصلاح القضائي والحقوقي: وهكذا نظمت المؤسسة في إطار "لجنة دولة القانون التابعة للاتحاد الأوروبي" EUJUST LEX في ألمانيا دورات للقضاة العراقيين ولمحامي النيابة العامة ولموظفي التحقيق ولرجال الشرطة والعاملين في السجون. وقد تركز مضمون هذه الدورات على عرض مستوى دولي لمجرى عمليات التحقيق وفرض العقوبات بصورة منصفة ومع مراعاة الحفاظ على حقوق الإنسان، وعلى تقوية فكرة التعاون بين الشرطة والنيابة العامة والمحاكم والسلطات المشرفة على تنفيذ العقوبات. كما أن التطبيق الدولي لقانون عقوبات الأحداث كان بين الموضوعات المطروحة. أما في المؤسسات الأردنية فقد تعاونت المؤسسة الألمانية للتعاون الحقوقي الدولي في البداية في حقول تنفيذ الأحكام القضائية وحقوق براءات الاختراع. ومن سنة 2008 حتى سنة 2010 أضيف إلى هذه الموضوعات مشروع متعدد الأطراف عن حماية حقوق الإنسان في القضاء ممول من الاتحاد الأوروبي. ومنذ سنة 2012 تنفذ المؤسسة مشروع الاتحاد الأوروبي "إصلاح نظام السجون في الأردن". ويركز المشروع الإقليمي الذي بدأ في نهاية سنة 2011 والممول من الاتحاد الأوروبي "أويرو ميد يوستيس III" على القانون المدني وقانون العقوبات.


Deutschland.de

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.