الدولة تعتمد مبدأ الحكومة الإلكترونية


© picture-alliance­/SvenSimon -­E-Goverment

يشكل معرض "الدولة الحديثة" في برلين منتدى للمعلومات المتعلقة بالدولة الإلكترونية بالنسبة لأصحاب القرارات في الدوائر الحكومية والجهات الإدارية.


يقول المثل الألماني "الورق شديد الصبر".
إلا أن الورق يمكن أن يقود إلى المبالغة في استنفاذ الصبر. من يتقدم بطلب موافقة للبناء أو للحصول على إذن بالعمل أو على خدمة اجتماعية يمكنه أن يروي حكايات عن مغامراته مع دوائر الدولة. الدوائر الرسمية غالبا ما تكون شديدة البيروقراطية، وتعتمد في عملها على سير الإجراءات الداخلية أكثر من حاجات المواطن. بالإضافة إلى ذلك فإنها غالبا ما تفتقد الوسائل التقنية الأكثر حداثة. لا يشكل هذا مجرد مصدر إزعاج للمنتظرين وحسب، وإنما أيضا يجلب الكثير من السلبيات على جهات الإدارة المحلية وعلى الولاية والمؤسسات الرسمية الاتحادية. باختصار لا يمكن الاستمرار على هذه الحال.

المشكلة واضحة منذ أمد بعيد. كثير من الجهات تعمل على إيجاد الحلول المناسبة بشكل مكثف. "الحكومة الإلكترونية" (E-Government) هي الوصفة السحرية التي اعتبرتها ألمانيا منذ عام 2000 إحدى مهام الحكومة. وضمن إطار مبادرة "الجهات الاتحادية أون لاين" (BundOnline) قدمت الإدارة أكثر من 440 خدمة عبر الإنترنت. وعلى أساس عقد مع الدولة انطلق في عام 2010 "مجلس تخطيط تكنولوجيا المعلوماتية" في عمله وقرر استراتيجية حكومة إلكترونية على المستوى القومي. حيث من المفترض بهذه الطريقة أن يتحسن أداء الدوائر الحكومية ويتطور التعاون فيما بينها على أسس رقمية ويتم تفادي الازدواجية في العمل وإتاحة المجال أمام المواطن لإنجاز المزيد من حاجاته عبر الإنترنت.

ما يجري التفكير به على مستوى كبير، يجب تجربته على مستوى صغير في البداية. تشكل منطقة راين-نيكر مثالا على هذا الأمر. بوابة الإنترنت "Verwaltungsdurchklick" تتيح مدخلا مركزيا لخدمات ثلاث ولايات اتحادية تمتد هذه المنطقة على اراضيها، تضم العديد من المدن والدوائر البلدية الصغيرة. الهدف الأساسي من هذا الموديل "التجربة" في المنطقة هو تحقيق الشفافية وإمكانية التخطيط والسرعة في إنجاز معاملات دخول العاملين الأجانب إلى البلاد. وقد ساهمت الشركات في هذه الخطوة على ضوء نقص العمالة المؤهلة الذي تعاني منه سوق العمل.

معرض ومؤتمر "الدولة الحديثة" من 3 حتى 4 كانون الأول/ديسمبر 2013 في برلين




Deutschland.de

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.