البحث العلمي

 
تبين هذه الصفحات مدى جودة وتنوع تنظيم البحث العلمي في ألمانيا وتعرفك عن كثب على المؤسسات والمواقع المختلفة ومواضيع البحث الهامة.

انحناءة إحترام لمكتشف الملف الصوتي (MP3) وللعقول التي جعلت الحوار المنطوق مع الحاسب ممكنا، ولتشجيع هذا الميدان يعمل رئيس جمهورية ألمانيا الإتحادية منذ سنة 1997 على منح الجائزة الألمانية للمستقبل Deutscher Zukunftspreis لأصحاب الإنجازات الرائعة في مجالات العلوم التقنية والهندسية والطبيعية.


الشبكة الألمانية للبحث العلمي

تُسْتَعْمَلُ فيما يُقارب من 550 مؤسسة عاملة في كل من المجال المعرفي والبحث العلمي منذ زمن لضمان نقل سريع ومتميز للبيانات والمعلومات الشبكة العلمية جيجابيت Gigabit-Wissenschaftsnetz (G-Win)التي تُشرف عليها وتسهر على سيرها جمعية دعم الشبكة الألمانية للبحث العلمي -جمعية مسجلة- .(DFN-WiN) أُنجزت هذه الشبكة العلمية G-WiN عالميا في إطار ما يسمى بالإنترنت 2 „Internet2“ الذي تم إنشاؤه حاليا وعلى المستوى العالمي في الشبكات العلمية المختلفة.

البوابة الألمانية للبحث العلمي

تشير بوابة البحث العلمي إلی طريق التّدريس والبحث العلمي في المانيا. ما هي مراكز الأبحاث التّابعه لمجموعة "هيلم هولتز" Helmholtz-Gemeinschaft ؟ أين أجد معاهد Max-Planck-Gesellschaft ماكس-بلانك؟ يمكنك أن تری علی خرائط البحث الحيـّه جميع الأماكن بنظره واحده كما يمكنك فقط بمتابعة النقر بالماوس أن تصل إلى الجامعة أو المنظّمة العلميّة التي تسترعي إهتمامك.

المركز المرجعي الألماني للأخلاق في العلوم البيولوجية

معلومات لا حصر لها: يؤسس المركز المرجعي الألماني للأخلاق في العلوم البيولوجية Deutsche Referenzzentrum für Ethik in den Biowissenschaften منذ سنة 1999 مجموعة مركزية للمعلومات من أجل وضع قاعدة معرفية تخدم القرارات الأخلاقية، وتجمع لهذا الغرض كافة المصادر والمراجع المهمة التي تعالج المواضيع المختلفة مثل العلوم البيولوجية والطب والعلوم القانونية والاجتماعية وكذلك العلوم الطبيعية.

المركز الألماني للملاحة الجوية والفضائية

يستكشف المركز الألماني للملاحة الجوية والفضائية (.Deutsche Zentrum für Luft- und Raumfahrt e.V) -جمعية مسجلة- فضاءات لانهائية لكن السؤال الذي يشغل المنظّمة التي تجمع في آن واحد بين مركز الأبحاث والوكالة الفضائية الألمانية هو كيف تتم العودة إلى الأرض والنزول عليها بسلام.

منتدى من أجل الاستدامة (FONA)

يجب أن يتم استثمار الموارد المتجددة فقط بذات النسبة التي تتجدد بها. من يتبع هذه القاعدة، يسعى إلى تحقيق الاستدامة. في منتدى مبادرة البحث العلمي والاستدامة (FONA) الذي أطلقته وزارة التعليم والبحث العلمي الألمانية الاتحادية يلتقي سنويا سياسيون وعلماء وخبراء، من أجل البحث والتشاور في موضوعات أساسية متعلقة باستمرار حياة الأجيال القادمة.

جمعية فراونهوفر

يرجع الفضل - في تطوير كل من العلامة المائيّة الرّقميّة, المكيّفات الشّمسيّة التي تُبرّد بواسطة أشعة الشمس أو نوافذ غاز كروم التي تُحدث كسوف الشّمس كيميائيًّا - إلى جمعية فراونهوفر لتشجيع الأبحاث التّطبيقية (Fraunhofer-Gesellschaft zur Förderung der angewandten Forschung e.V.). تجري هذه الجمعية أبحاثا متعهّدةً للصّناعة, للمؤسسات الخدماتية وللقطاع العامّ, كما تعتبر هذه المنظمة الألمانية البارزة كذلك رائدة في إطار إعداد الأبحاث التّطبيقية

التقنيات الجيولوجية – أبحاث لأجل المستقبل

كيف يمكن إستغلال الأرض وكيف يمكن حماية سكانها على المدى البعيد؟ تُعد "التقنيات الجيولوجية" Geotechnologien برنامجا من برامج الأبحاث والتطوير العلمية المدعوم من طرف الوزارة الإتحادية المكلفة بالتعليم والبحث العلمي (BMBF) ومن طرف جمعية البحث العلمي الألمانية (DFG).

مؤسسة هيسن للبحث في مبادئ السلم وأسباب النزاعات

إن بحث ودراسة حالات السلم يعني بالدرجة الأولى فهم الأسباب المؤدية إلى الحروب والنزاعات. إن التعرف المبكر على حالات النزاع من شأنها أن تساهم في تجنب الصراعات وفض النزاعات في الوقت المناسب وهذه هي المهمة الرئيسية التي تسعى "مؤسسة هيسن للبحث في مبادئ السلم وأسباب النزاعات" (Hessische Stiftung Friedens- und Konfliktforschung) منذ تأسيسها سنة 1970 إلى تحقيقها والخروج بها إلى أرض الواقع.

تقارير حول الإختراع والتجديد

ما الجديد في عالم المعرفة والصناعة والإقتصاد ؟ يضمن لك موقع innovations-reportمتابعة مستمرة للتكنولوجيات الجديدة والإنجازات المُحققة في مجال البحث العلمي والتظاهرات والأنشطة العلمية والمشاريع المعتمدة فضلا عن المسابقات المنظمة والمزيد من المعلومات.

الشباب والبحث العلمي

من طوّر النظام الذي يُستخدم ضد النوم المفاجئ والقاتل لسائقي المركبات؟ من يهتم بدراسة الأسطح البينيّة للخليّة العصبيّة بين الإنسان والكومبيوتر؟ إنهم التلاميذ والطّلبة الماهرون ل(Jugend forscht) "الشباب والبحث العلمي" حيث بلغ عددهم مؤخرا 7000 مشارك وتقام المسابقات في هذا المجال سنويا منذ 1996. يستهدف هذا الموقع الشباب الذين لا تتعدى أعمارهم 21 سنة والذين يهتمون بالعلوم الطّبيعيّة والرّياضيّات والتّكنولوجيا.

شبكة الباحثين الشباب

إذا كان الباحث الشاب يبحث عن شخص يساعده في عزل وحدات الطاقة الضوئية المعروفة بالفتونات (Photon) فهذا الموقع هو المكان المناسب، لقد قام المشاركون القدامى في مسابقة "الشباب يبحث" (Jugend forscht) بتأسيس جمعية منتدى الشباب -جمعية مسجلة- JuFORUM e.V. من أجل خلق قاعدة صلبة للإتصال وتقوية العلاقة بين العلم والصناعة.

موقع التعاون الدولي

يعرض الموقع الإلكتروني التالي www.internationale-kooperation.de كحلقة وصل تربط بين الراغبين في التعاون في الداخل والخارج دليلا خاصا بالتعاون الدولي في مجال التربية والتعليم والبحث العلمي ويشرف على هذا الموقع الوزارة الإتحادية للتعليم والبحث العلميBundesministerium für Bildung und Forschung.

مؤسسة لايبنيتس

مؤسسة غوتفريد فيلهيلم لايبنيتس ذات المنفعة العامة (WGL) هي عبارة عن تجمع 84 جهة مختلفة من معاهد للأبحاث ومؤسسات للخدمات العلمية، تعمل جميعها وفق موديل "اللائحة الزرقاء" وتعتمد في تمويلها على الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات. وتقوم مؤسسة لايبنيتس بتنظيم ورعاية مصالحها جميعا.

جمعية ماكس بلانك

أين مكاننا في الكون؟ كيف تبرز النجوم؟ ما هي الأشياء التي توحّد العالم من الداخل؟ كيف تنشأ الثّقافة؟ كتتمّة لأبحاث المعاهد العليا تعمل جمعية ماكس بلانك لدعم العلوم (Max-Planck-Gesellschaft) على تسيير وإدارة الأبحاث الأولية المستقلة عن ميدان الجامعات والخاصة بالعلوم الطّبيعيّة والبيولوجيّة والعلوم الإنسانيّة والاجتماعية.

إتحاد الأكاديميات الألمانية للعلوم

لنَتضامن جميعا من أجل بحث علمي جيد وممتاز، يضم "إتحاد الأكاديميّات الألمانيّة للعلوم" (Union der deutschen Akademien der Wissenschaften) والمعروف اختصارا بإتحاد الأكاديميات تحت لوائه ثمانية أكاديميات علمية موزعة بين ولايتي بافاريا وهامبورغ. يعمل هذا الإتحاد بتاريخه العريق والمتميز من خلال مقره ببرلين على دعم التبادل والتعاون الأكاديمي وتشجيع الجيل الصاعد من الكفاءات العلمية في شتى المجالات التخصصية


Deutschland.de

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.