كيف يحصل الطالب الأجنبي على منحة دراسية في ألمانيا؟



يعد تمويل الدراسة الجامعية بالنسبة للطالب الأجنبي في ألمانيا إحدى أهم المواضيع التي تشغل الطالب وكذا المؤسسات الجامعية، لذلك تحاول الكثير من المؤسسات تقديم بعض العون المالي لهؤلاء الطلبة. فيما يلي بعضا من هذه المؤسسات.

يعد الحصول على منحة دراسية أمرا مهما بالنسبة كثير من الطلبة الأجانب، الذين تكون عليهم أعباء مالية تختلف عن الطالب الذي يتواجد في كنف أسرته وبلده. هناك مؤسسات حكومية وغير حكومية ألمانية تساعد الطلبة في تمويل دراستهم. وتعد الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي (DAAD) أكبر مؤسسة ألمانية تشجع الدراسة في ألمانيا وتدعم الطلاب الأجانب، إذ يوجد لها مكاتب وتمثيليات في عدد من الدول العربية.

كما تقدم بعض المؤسسات الدينية المسيحية الألمانية منحا للطلبة الأجانب، ولا تعد ديانة الطالب أو معتقداته مقياسا لحصوله على المنحة. مثل المؤسسة البروتستانتية لشؤون الطلبة (Evangelische Studienwerk) أو مصلحة الطلبة الأجانب الأكاديمية الكاثوليكية للقادمين من الدول النامية (KAAD). كما تمنح مؤسسات ذات توجهات سياسية منحا للطلبة الذين ينتمون لنفس تيارها السياسي مثل مؤسسة كونراد آديناور (Konrad-Adenauer-Stiftung) القريبة من الحزب الديمقراطي المسيحي ومؤسسة فريدريش إبرت (Friedrich-Ebert-Stiftung) القريبة من الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

وبعيدا عن المنح الدراسية تقدم البنوك الألمانية قروضا خاصة بالطلبة (studienkredite.de)، حيث تختلف العروض حسب حاجة الطالب، فهناك قروض عبارة عن مبالغ شهرية، وقروض أخرى تتعلق بدفع الرسوم الجامعية، زيادة على قروض لتمويل دراسة الطلبة الذين يودون دراسة فصل جامعي في بلد آخر. أما شروط القرض فتختلف من بنك إلى آخر، لكن ينبغي أن يكون للطالب دخل مالي مستقر، من خلال عمل ثابت.

طريقة أخرى للحصول على مبلغ مالي لتمويل الدراسة هي المبالغ التي تقدمها اتحادات الطلبة أو ما يعرف بألمانيا "الأسْتَا" فعلى سبيل المثال يقدم الصندوق المالي لاتحاد الطلبة في بون مبالغ مالية لمساعدة الطلبة أقصاها ألفين وخمسمئة يورو. كما تقدم مؤسسات أخرى كمصلحة الشؤون الطلابية قروضا تصل قيمتها إلى تسعة آلاف يورو، بدون فوائد.

ويُنصح الطلبة الأجانب الذين يدرسون في ألمانيا بالتوجه إلى المكاتب الخاصة بالطلبة الأجانب في الجامعة، والتي تقدم كل المعلومات اللازمة والمفصلة عن المنح الجامعية، في حين يمكن للطالب العربي الذي يرغب في الدراسة في ألمانيا بالتوجه إلى معهد غوته في بلده، إذ يقدم المعهد المعلومات حول المنح الدراسية وكذا طريقة التسجيل في الجامعات الألمانية بالإضافة إلى كافة التخصصات العلمية التي توفرها الجامعات الألمانية.


DW

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.