عشر نصائح عملية وناجحة للتحضير الأمثل للامتحانات



بعد عطلة دامت لعدة أسابيع، يستأنف العديد من الطلبة دراستهم في مختلف الجامعات الألمانية. موقع شبيغل أونلاين الألماني يقدم وصفة من عشر نصائح تضمن الاستعداد الأمثل للحصول على علامات جيدة في الامتحانات.

النصيحة الأولى تخص تحديد الوقت المناسب للبدء في الاستعداد للامتحانات. وفي هذا الصدد ينصح مارتن شوستر، الأخصائي في علم النفس ومؤلف كتاب "تعلم أفضل"، بالبدء في ذلك في أقرب وقت ممكن. وكخطوة أولى يشير الخبير إلى وجوب إلقاء نظرة أولية على المقررات والتواصل مع المدرسين والطلبة في الصفوف المتقدمة، الذين سبق لهم أن تجاوزا هذه الامتحانات.

يشير الخبراء إلى وجوب وضع برنامج دراسي يومي، يتم فيه تقسيم الحصص الدراسية والالتزام بها.

ينصح موقع شبيغل أونلاين الطلبة بتلخيص المقررات الدراسية ووضع أفكار عامة للمواضيع التي تتناولها الحصص الدراسية.
ينصح الخبراء باستخدام وسائل مساعدة على الحفظ. مثل ربط الدراسة بالحياة اليومية، حيث يمكن على سبيل المثال تعلم اللغات الأجنبية عبر مشاهدة الأفلام أو البرامج التلفزيونية.

يشدد الخبراء على وجوب تقسيم البرنامج الدراسي اليوم بشكل متنوع. حيث يمكن مثلا في الصباح الدراسة في المكتبة وبعد الظهر
صحبة طلبة آخرين. بالإضافة إلى تغيير أمكنة الدراسة، مما يعطي تنوعا يسهل عملية الاستيعاب.

ينصح الخبراء أيضا بالقيام بين الفينة والأخرى بأخذ قسط من الراحة وربما مزاولة هواياتهم الرياضية وغيرها من الهوايات.
يجب على الطلبة النوم بشكل كاف، حتى لا يشعروا بالإرهاق عند النهار.

ينصح الخبراء بتناول بعض الوجبات المفضلة أو أكل الشكولاته كمكافأة للعمل اليومي الطويل. في حين يرى الخبراء أن القهوة قد تزيد من التوتر في بعض الحالات.

بالإضافة إلى ذلك يشير الخبراء إلى أهمية عرض الأشياء التي تم حفظها من قبل، حتى يكون عند الطلبة ثقة أكبر بأنهم فعلا متمكنين بشكل جيد من المادة. كما يسمح ذلك بإعادة مراجعة المادة إذا اكتشف الطالب بأنه لم يفهم شيئا بشكل جيد.

وأخيرا ينصح الخبراء بترك بأخذ يوم على الأقل للراحة قبل الدخول في غمار الامتحانات.


DW

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.