أسرع كمبيوتر في اوروبا "سوبر أم يو سي" يبدأ عمله في بافاريا


بحضور وزيرة البحث العلمي انيته شافان بدأ أسرع كمبيوتر في أوروبا  العمل. يستطيع هذا الكمبيوتر إنجاز 3 بليار عملية حسابية في الثانية الواحدة. وهو بهذه السرعة الفائفة يعد الأول على مستوى القارة الأوروبية والرابع في العالم بأسرة. يتقاسم كل من الاتحاد الألماني وولاية بافاريا مناصفة تكاليف تشغيل هذا الكمبيوتر الجديد.
يمكن من خلال الكمبيوتر فائق الكفاءة "سوبر إم يو سي" معالجة مشاكل علمية كثيرة تعتبر إلى جانب قيمتها العلمية ذات أهمية عظيمة بالنسبة لحياتنا اليومية.

قام كل من وزيرة البحث العلمي الألمانية أنيته شافان ووزير العلم البافاري فولفجانج هويبش في مدينة جاتوتنج في بافاريا بجنوب ألمانيا بتشغيل الكمبيوتر السوبر الذي يعد حاليا الأقوى أداءً.

يستطيع هذا الكمبيوتر إنجاز 3 بليار (أي ثلاثة وأمامه 15 صفرا) ((3.000.000.000.000.000 عملية حسابية في الثانية الواحدة. ويعد هذا الكمبيوتر الموجود في مركز الحاسبات الآلية لايبنتس التابع للأكاديمة البافارية للعلوم رابع أسرع كمبيوتر في العالم، والأسرع على الإطلاق في قارة أوروبا.

فهم ما في باطن الأرض

وقد تبدو هذه السرعة الفائقة صعبة على التصور ، وقد يصعب أيضا فهم السبب وراء احتياج العلوم الأوروبية إلى مثل هذا الكمبيوتر. إلا أن أحد الأمثلة من بين أمثلة كثيرة التي تفسر هذا الاحتياج هو استكشاف باطن الأرض وحركة الأمواج الزلزالية في قشرة الأرض، إذ لو قدر للجيوفيزيائيين أن يفهموها على نحو أفضل فلربما يكون في مقدروهم في يوم من الأيام التنبؤ بالزلازل التي تودي سنويا بأرواح الكثيرين وتسبب خسائر تقدر بالملايين.

عدد العناصر التي يجب وضعها في الاعتبار في أي نموذج حاسوبي للأرض مبين عليه الأمواج الزلزالية بتردادتها المختلفة هائل. وما لم يتم ادخال مثلا التركيب الكيمائي لنواة الأرض وحركة غشاء الأرض في النواة السائلة للأرض ومؤشرات متباينة للحرارة فلن يكون هناك فرصة لمحاكاة الزلازل ومؤشرات حدوثها في الماضي رياضيا. فإذا ما تسنى ذلك وهو أمر لا يمكن حدوثه إلا عن طريق الكمبيوتر الجديد فربما يتمكن العلماء يوما ما من التنبؤ بموعد حدوث الزلازل انطلاقا من البيانات الراهنة.

فهم جسم الإنسان

هناك مجال آخر مختلف تماما يبدو فيه تشابك العلاقات غاية في التعقيد بحيث لا يمكن محاكاته إلا من خلال الآلاف من المعادلات، وهذا المجال هو جسم الإنسان. ومثال على ذلك هو كيفية مرور الهواء في الرئة.

فإذا ما أمكن من خلال المحاكاة وصف تيارات الهواء وصفا دقيقا وتحديد مثلا الضغط الواقع على أنسجة الحويصلات الهوائية فسوف يؤدي هذا إلى تحسن التنفس الصناعي لدي المرضى تحسنا ملحوظا. وعلى المدى الطويل سيكون ربما من الممكن أيضا توصيف امراض الرئة على نحو أفضل والتنبؤ بها، بل ربما علاجها.

تمويل مشترك واستخدام أوروبي

"لا يتميز سوبر أم يو سي فقط بالسرعة الهائلة والكفاءة في الطاقة وحسب، بل أيضا بإمكانية توظيفه على نحو شديد التنوع. إنه ثالث كمبيوتر ألماني فائق الكفاءة يُتاح للمستخدمين الأوروبيين من مجالي العلوم والصناعة استخدامه حاليا. وبهذا تحتل الشبكة الألمانية للحاسب الآلي فائق الكفاءة مكان الصدارة على مستوى القارة الأوروبية." هذا ما صرحت به شافان عند تسليم الكمبيوتر "سوبر إم يو سي".

كانت وزير البحث العلمي شافان قد توقفت في اثناء رحلتها العلمية في يوم 20 يوليو/ تموز في مدينة جاوتنج لإلقاء نظرة على الكمبيوتر الجديد.

يتقاسم الاتحاد الألماني وولاية بافاريا الحرة مناصفة تكاليف جلب وتشغيل الكمبيوتر فائق الكفاءة في الأعوام القادمة بقيمة تقدر بنحو 135 مليون يورو.

المصدر : الحكومة الألمانية  , الترجمة والتحرير: المركز الألماني للإعلام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.