وسائل جديدة لتعلم اللغة الألمانية


في الخامس من شهر يوليو/ تموز 2012، أطلقت DW الموسم الثاني من سلسلة تعليم اللغة الألمانية „Jojo sucht das Glück“ أي: "جوجو تبحث عن السعادة". وجرى الاحتفاء بإطلاق الموسم الثاني في إطار فعاليات الأولمبياد الألماني الدولي في مدينة فرانكفورت.

الحب، والمراوغات، واللغة الألمانية - هذه هي الوصفة التي استطاع من خلالها طلاب اللغة الألمانية اللذين يؤدون الأدوار في سلسلة "جوجو تبحث عن السعادة" الوصول إلى قلوب الجماهير. منذ انطلاق الموسم الأول في يوليو/ تموز 2010 حظيت القصة، التي تدور أحداثها حول الطالبة البرازيلية جوجو، بقاعدة جماهيرية متزايدة الاتساع. المعلمون والمتعلمون من جميع أنحاء العالم متحمسون للشكل الجديد لتعلم اللغة ويتواصلون باستمرار مع جوجو عبر الفيسبوك. هذا المشروع أقنع أيضا لجنة التحكيم للشبكة الألمانية للفاعلين في التعلم الالكتروني (D-ELAN)، التي منحت جوجو مطلع عام 2011 جائزة الإبداع. وعللت اللجنة قرارها بأن السلسلة تشكل "باقة تعليم إلكتروني شاملة مع توظيف دقيق جدا لمختلف أشكال وسائل الاتصال والتعلم". وهكذا نجحت DW مع العروض العديدة التي تقدمها من أجل تعلم اللغة الألمانية في استقطاب أكثر من خمسة ملايين مستخدم سنويا. ويعتبر دعم اللغة الألمانية جزءا أساسيا من مهمة DW المنصوص عليها قانونا.

وبالمقارنة مع الموسم الأول فقد تغير الكثير في السلسلة. فهناك شخصيات جديدة ومواضيع مهمة جديدة تم إدخالها. جوجو تجد عملا كنادلة، وتتعلم أنه لا يجوز، تحت أي ظرف من الظروف، أن تصب بيرة كولونيا في كأس مخصص لبيرة بلزن. كما تعمل كمتدربة في وكالة لتنظيم الاحتفالات والمؤتمرات، وهنا تتعرف على كيفية مواجهة تحديات الحياة المهنية. وكذلك الأمر في حياتها الخاصة، حيث تتعرض جوجو لمواقف تضطر فيها لاتخاذ قرارات هامة: هل تمنح علاقتها مع صديقها مارك فرصة أخرى أم تختار حبا جديدا؟

"عبر علاقة الحب متعددة الثقافات، نجعل تعلم قواعد اللغة والمفردات أمرا جذابا"، هذا ما يقوله أندريه مولر، مدير التحرير لقسم تعلم اللغة في DW. ثم يضيف بالقول: "نحن نقدم كذلك مجموعة متنوعة من المواد والتمارين الإضافية، لكي يحصل المتعلمون على اطلاع حقيقي على اللغة الألمانية. كما نقدم المزيد من المعلومات عن ألمانيا بالمقارنة مع الموسم الأول. لائحة الموضوعات تتنوع لتشمل كل مناحي الحياة من ثقافة المقاهي والحانات إلى ظروف الحياة الوظيفية اليومية في ألمانيا".

تطوير السلسلة يشمل أيضا التصميم الذي تم تحديثه، وشارة البداية الجديدة المأخوذة من فرقة الهيب هوب "einshoch6". يجسد الأدوار في الموسم الثاني فريق، يضم العديد من الممثلين، منهم مجموعة شاركت في مسلسل "الورود الحمراء" الذي تقدمه قناة ARD التلفزيونية الألمانية.

منذ أكثر من 50 عاما تقدم DW دورات لتعليم اللغة الألمانية لمختلف المستويات، من المبتدئين وحتى المحترفين. واليوم تشمل هذه الخدمة المقدمة بـ 30 لغة نطاقا واسعا من أشكال المعلومات والتعلم، التي تعتمد على الوسائط المتعددة، مثل الدورات التفاعلية، والسلسلة التعليمية، وعروض الصوت والفيديو، وخدمات البودكاست، إضافة للقاعدة الكبيرة من المعجبين على الفيسبوك. هذا المزيج، الذي يجمع بين اللغة والحياة والثقافة، يقدم لمتعلمي اللغة الألمانية في شتى أنحاء العالم وسيلة سهلة وممتعة وفعّالة لتعلم اللغة الألمانية. وبالنسبة لمدرسي اللغة الألمانية فهناك مجموعة متنوعة من المواد التعليمية يمكنهم الاستعانة بها.
دورات تعليم اللغة الألمانية:

باللغة الألمانية: www.dw.de/deutschlernen
باللغة العربية: www.dw.de/learngerman/arabic

ولزيارة سلسلة "جوجو تبحث عن السعادة" على الانترنت:
www.dw.de/jojo
www.facebook.com/dw.jojo
صور من السلسلة على موقع فليكر:
www.flickr.com/photos/deutschewelle/

المصدر : المركز الألماني للأعلام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.