وزير الخارجية الألمانية فسترفيلى يفتتح معرض فرانكفورت للكتاب 2012



(© picture alliance)

افتتح بالأمس 9 أكتوبر/ تشرين أول كل من وزير الخارجية الألمانية جيدو فسترفيلى ونائب رئيس الوزراء النيوزيلندي سيمون وليام انجلش معرض فرانكفورت للكتاب 2012، حيث تحل نيوزلندا ضيفَ شرف على معرض هذا العام.

يقام على هامش فعاليات المعرض في يوم الجمعة 12 أكتوبر/ تشرين أول في "استقبال العالم – مركز السياسة والأدب والترجمة" ندوة بعنوان "التوقيت المحلي القاهرة" يستضيف فيها الأمين العام لمعهد جوته يوهانس إيبرت كوكبة من الضيوف  ليتحدثوا عن الفن والثقافة في مصر ما بعد الثورة.  كما ينظم معهد جوته على هامش معرض فرانكفورت للكتاب في حلقات نقاشية أخرى يناقش فيها موضوعات عديدة منها الوضع في الشرق الأوسط بعد ثورات الربيع العربي، والمشهد الفني والهوية في السودان في العام الثاني بعد التقسيم، وكذا قطاع دور النشر في الصحراء الكبرى بأفريقيا وآفاق الكتاب الإلكتروني.

ملتقى دولي للأدب

يعد معرض فرانكفورت للكتاب أكبر معرض للكتاب على مستوى العالم وأهمهم على الإطلاق، وهو بجانب ذلك أهم ملتقى للكتاب ودور النشر والقراء. يفتتح المعرض أبوابه في الفترة من 10 - 14 أكتوبر/ تشرين ثان، في الأيام الأولى للجمهور المتخصص، وفي آخر يومين للجمهور العام. يقدم هذا العام ما يزيد على 7 آلاف وثلاثمائة عارض مما يزيد على 100 دولة منتجاتهم الثقافية. ومن المتوقع أن يزور المعرض هذا العام 300 ألف زائر. ومن المقرر أن تحل البرازيل في عام 2013 وفنلندا في عام 2014 ضيفا على معرض فرانكفورت للكتاب.  

ماذا تقدم وزارة الخارجية الألمانية؟

تدعم وزارة الخارجية الألمانية عديدا من البرامج ذات الصلة بمعرض فرانكفورت للكتاب. فعلى سبيل المثال يتم بدعم من وزارة الخارجية الألمانية توجيه الدعوة سنويا إلى نحو 25 دار نشر من الخارج للحضور إلى فرانكفورت. علاوة على ذلك تسهم وزارة الخارجية في مركز "استقبال العالم" الذي يتاح من خلاله للمنظمات الوسيطة، والكتاب والمترجمين الفرصة لكي يقدموا أنفسهم للجمهور.

كما تدعم وزارة الخارجية أيضا الأجنحة المشاركة في معارض الكتاب في خارج ألمانيا والمراكز الألمانية لمعلومات الكتاب في موسكو، وبكين، ونيويورك ونيودلهي.

مصدر النص: وزارة الخارجية الألمانية ومعهد جوته
الترجمة والتحرير: المركز الألماني للإعلام



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.