سنة من عمر البطاقة الزرقاء في ألمانيا



مع البطاقة الزرقاء سهلت ألمانيا دخول القوى العاملة المهاجرة من أصحاب المؤهلات الرفيعة من بلدان خارج الاتحاد الأوروبي.

في الأول من آب/أغسطس 2012 أصبحت البطاقة الزرقاء "Blue Card" في ألمانيا حقيقة واقعة بشكل رسمي. خلال الأشهر الأولى فقط، بعد تبني هذا القانون تم تقديم 6200 طلب، حسب بيانات وزارة الاقتصاد الاتحادية (BMWi).


البطاقة الزرقاء هي عبارة عن تسهيل عملية منح إذن العمل لمدة أربع سنوات. من خلالها يمكن للأكاديميين الذين يتوفر لديهم فرصة عمل براتب سنوي لا يقل عن 46400 يورو الحصول على تأشيرة دخول (فيزا) إلى ألمانيا. وفي ما يعرف بالمهن النادرة (المختصون في العلوم الطبيعية والرياضيات والمهندسون والأطباء ومبرمجو الكومبيوتر) يصل الحد الأدنى للدخل السنوي المفترض الحصول عليه إلى 36192 يورو. ومن استطلاع الأرقام يتبين أن ثلثي البطاقات الممنوحة كانت من نصيب أجانب كانوا يعيشون في ألمانيا، غالبا لأنهم درسوا هنا. أما الثلث الآخر فقد كان من نصيب أجانب يدخلون ألمانيا حديثا. كثير منهم أطباء ومهندسون ومختصون في الكومبيوتر. الدول الأساسية التي قدم منها هؤلاء هي الهند والصين وروسيا والولايات المتحدة.
مساعدة كبيرة يمكن الحصول عليها من خلال بوابة الهجرة على الإنترنت. بوابة الترحيب لأصحاب المؤهلات من شتى أنحاء العالم www.make-it-in-germany.com التي تشرف عليها وزارة الاقتصاد الاتحادية، تشكل تأكيدا على ثقافة الانفتاح ودعاية لجذب أصحاب الأدمغة. وهي تضم مجموعة الخدمات المعتادة كما تقدم معلومات شاملة عن مسألة العمل والحياة في ألمانيا. وحسب معلومات وزارة  BMWi فقد دخل البوابة حتى الآن أكثر من 1,2 مليون زائر، 85% منهم من خارج ألمانيا، وقد انطلقت البوابة على الإنترنت للزوار في شهر حزيران/يونيو 2012.

عام على "البطاقة الزرقاء EU" للمتخصصين من أصحاب المؤهلات العالية من خارج دول الاتحاد الأوروبي، في الأول من آب/أغسطس 2013.
www.make-it-in-germany.com
www.bluecard-eu.de
www.anerkennung-in-deutschland.de


Deutschland.de

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.