سكان برلين يرفضون في استفتاء تأميم الكهرباء


السلطات المحلية في العاصمة الألمانية مدينة بنحو 20 مليار يورو

فشلت محاولة من السلطات المحلية في مدينة برلين العاصمة الالمانية لاستعادة ملكية شركة الطاقة التى تمد المدينة بالكهرباء.
وكان الناخبون في المدينة قد دعوا لاستفتاء حول اعادة تأميم الشركة. وبالفعل صوت نحو 80 في المئة ممن أدلوا بأصواتهم لمصلحة مقترح السلطات المحلية.


ورغم ذلك فشلت الخطوة وذلك لحصول المقترح على 24 في المئة فقط من إجمالي عدد المسجلين في الجداول الانتخابية حيث يشترط القانون أن يحصل أي قرار يطرح للاستفتاء على ما لا يقل عن 25 في المئة من عدد الناخبين المسجلين بالجداول ليصبح ساريا.

وكانت هامبورغ ثاني أكبر المدن الألمانية قد صوتت لمصلحة قرار مماثل يتيح للسلطات المحلية إعادة شراء شركة الكهرباء بها.
ويعتبر الكثير من الألمان أن خطوة خصخصة قطاع الكهرباء في البلاد لم تثمر بالشكل المرجو منها حيث كان من المفترض أن الخصخصة ستدعم خفض أسعار الكهرباء وتحسين الخدمة التى توفر للمواطنون.

وبدأت ألمانيا التحول تدريجيا إلى استخدام الطاقة الشمسية والرياح لتوليد الطاقة الكهربائية كبديل عن محطات توليد الكهرباء النووية وهو ما أسهم في رفع الأسعار.

وكانت سلطات برلين المحلية قد اشترت أخيرا شركة المياه التى تزود سكان المدينة الأمر الذي دفع بعض المسؤولين فيها لمعارضة خطوة شراء شركة الكهرباء أيضا نظرا للأزمة المالية التى تعانيها السلطة المحلية.

وتقدر الديون المستحقة على سلطات العاصمة الألمانية بما يقرب من 60 مليار يورو.

BBC

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.