عمل تطوعي بلا حدود



منظمات مساعدة ألمانية تسعى إلى كسب المزيد من المتطوعين من ذوي الأصول الأجنبية.

كل ثالث إنسان في ألمانيا يساهم خلال أوقات فراغه في أعمال ونشاطات تطوعية مجانية لأغراض خيرية. الرئيس الاتحادي يوآخيم غاوك يطلق على هذا تسمية "نشاط مجاني، ولكنه لا يقدر بثمن". حيث أن منظمات المساعدات والجمعيات الخيرية (ذات المنفعة العامة) تحتاج إلى أشخاص يعملون بشكل تطوعي ويتولون مسؤوليات اجتماعية:

الإسعاف خلال النشاطات الرياضية، رعاية كبار السن، المساعدة عند وقوع الكوارث في داخل البلاد وخارجها، تدريب فريق كرة القدم في الحي الذي يسكنونه. ولكن في ألمانيا، كما في كافة دول الاتحاد الأوروبي تقريبا، مازال تمثيل المهاجرين في المؤسسات والجمعيات الخيرية ضعيفا نسبيا حتى الآن، وذلك على الرغم من أن نسبتهم بين السكان باتت كبيرة، وهي في تزايد مستمر. وحسب تقدير الخبراء، فإن هذا لا يعود إلى ضعف الاستعداد لديهم للقيام بالأعمال الخيرية والتطوعية، وإنما إلى ضعف التبادل الثقافي ونقص المعلومات. استبينت منظمات المساعدة هذا الجانب وهي تسعى الآن إلى إتاحة المزيد من التنوع الثقافي في مجال العمل التطوعي.
لهذه الغاية تحظى هذه المنظمات بدعم مشروع (الحماية) من الاتحاد الأوروبي "Protect". هدف هذا المشروع هو من ناحية، إتاحة فرص جديدة غير رسمية أو تقليدية من الدراسة والتأهيل أمام الأشخاص من ذوي الأصول الأجنبية. ومن ناحية أخرى كسب هؤلاء للمشاركة التطوعية في نشاط منظمات المساعدة والجمعيات الخيرية. في مطلع 2013 تسلمت الدفعة الأولى "الرائدة" في هذا المشروع شهادات التخرج في برلين. هؤلاء المساعدون لدى منظمة الصليب الأحمر الألماني ومؤسسة مالتيزر، وهيئة المساعدة التقنية (الحماية من الكوارث) والإطفاء التطوعي يقومون الآن بالدعاية لبرامج التأهيل التي تقدمها منظمات المساعدة التطوعية، لدى جمعيات الأجانب والمؤسسات الثقافية والتجمعات الأجنبية، وفي المدارس. أما عن شكل هذا المشروع بالتفصيل، فهذا ما يقدمه مثال من جنوب ألمانيا: ففي منظمة الصليب الأحمر في ولاية بايرن انطلقت في خريف 2013 دورة تأهيلية مجانية تحت عنوان "الانتساب" لتأهيل مسعفين لحالات الإنقاذ، وهي موجهة خصيصا للمهاجرين من أصول تركية.
اليوم العالمي للعمل التطوعي في 5 كانون الأول/ديسمبر

Deutschland.de

بعيدا عن هذا , نحن نسعى ايضا الى كسب المزيد من المتطوعين. اذا كنت من الذين يحبون العمل التطوعي فنحن نرحب بك وندعوك للانضمام الى فريق التطوع.. لا تتردد راسلنا على:  iesd@gmx.de

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.