المكتبات في مرحلة رواج كبير


© picture-alliance­/ZB - Libraries

من خلال 210 مليون زائر تعتبر المكتبات (حتى في عصر التقنية الرقمية) المؤسسات الثقافية الأكثر زيارة في ألمانيا.

للوهلة الأولى فقط يبدو الأمر وكأنه مفارقة كبيرة في عصر الإنترنت: المكتبات تعيش مرحلة رواج وازدهار كبير. وهي لم تعد المكان الذي يعرض فقط ما هو مطبوع. صحيح أن الكثيرين ما زالوا يأتون إلى المكتبات من أجل قراءة واستعارة الكتب. ولكن الناس يأتون أيضا للتعلم والعمل واللقاء. إنهم يتجولون في المكتبة عبر الإنترنت، يشاهدون الأفلام، أو يطلقون لأنفسهم عنان الاستلهام من هذه الأماكن. نقدم لكم فيما يلي بعضا من المكتبات المتميزة في ألمانيا:


1- إلى جوار غوتة: مكتبة الدوقة أنّا أماليا في فايمار

عادت إلى الحياة من جديد بعد الحريق في عام 2004. بناء المكتبة التاريخي بصالته الشهيرة المبنية على طابع روكوكو ينتمي إلى جانب بعض المباني الأخرى في فايمار إلى الإرث الحضاري العالمي ذي الطابع الكلاسيكي في ألمانيا، حسب تصنيف منظمة اليونيسكو. لا يمكن للكتب أن تجد مكانا أجمل من هذا لتقيم فيه.
www.anna-amalia-bibliothek.de

2- قبلة عشاق العمارة: المكتبة المركزية في شتوتغارت

المعماري الكوري إيون يونغ يي تمكن من إبداع شكل رائع باستخدام الحجارة الزجاجية البللورية، يضيء ليلا باللون الأزرق. قلب "مكتبة العام 2013" هو عبارة عن غرفة على شكل مكعب في إشارة إلى العودة إلى الأعماق. ومنذ افتتاح هذه المكتبة في عام 2011 تعتبر واحدا من الأمكنة الأكثر تصويرا في مدينة شتوتغارت.
www1.stuttgart.de

3- الأسطورة المعاصرة: مركز ياكوب وفيلهيلم غريم في برلين

في البناء الذي يحمل اسم الأخوين الأشهر في مجال جمع ورواية الحكايات الألمانية يدور كل شيء حول الكتاب: حيث يشكل أيضا أساس الشكل العام للهندسة المعمارية المتميزة. ويضم مركز غريم كلا من مكتبة الجامعة إضافة إلى مركز جامعة هومبولت (HU) لخدمات الكومبيوتر والإعلام، وذلك في وسط المشهد الثقافي في برلين بين المسرح وجزيرة المتاحف. 

4- بين الشرق والغرب: المكتبة الألمانية الوطنية

توحدت "ذاكرة الأمة" بعد سقوط جدار برلين. وتتوزع كنوزها على موقعين: لايبزيغ في الشرق (مع متحف الكتب) وفرانكفورت في الغرب (مع مجموعة المهجر 1933 حتى 1945). إلا أنه من غير الممكن هنا استعارة الكتب: المكتبة الألمانية الوطنية هي مجرد مكتبة أرشيف فقط.
www.dnb.de

5- جزيرة الكتب: مكتبة فانغروغة

المكتبة الصغيرة الموجودة في فيلا قديمة على جزيرة فانغروغة في بحر الشمال تشكل قبلة للزوار ومثالا على آلاف المكتبات غير المركزية المنتشرة في ألمانيا. وقد نجحت موظفات المكتبة هنا في استقبال وخدمة العديد من الزوار بحيث باتت المكتبة تعتبر جزءا من إجازة استجمام متميزة.
يوم الكتاب العالمي في 23 نيسان/أبريل


© deutschland.de

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.