البرلمان ينتخب ميركل مستشارة لولاية ثالثة على التوالي



بعد حوالي ثلاثة أشهر على الانتخابات التشريعية الألمانية، فازت زعيمة الاتحاد الديمقراطي المسيحي أنغيلا ميركل بسهولة بأصوات النواب لولاية ثالثة على رأس "ائتلاف كبير" مع الاشتراكيين.

انتخب نواب البرلمان الألماني (البوندستاغ) المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، مستشارة للمرة الثالثة على التوالي، في عملية تصويت بالاقتراع السري اليوم الثلاثاء (17 ديسمبر/ كانون الأول).


وكان فوز ميركل (59 عاما)، التي تقود منذ 2005 القوة الاقتصادية الأولى في أوروبا، متوقعا وحصلت بسهولة على 462 صوتا من أصل 621 نائبا كانوا حاضرين الجلسة. حيث تغيب 10 نواب عن الحضور. وصوت 150 نائبا ضد ترشيحها، فيما امتنع 9 نواب عن التصويت.

وتحتل الغالبية الجديدة 80% من المقاعد. حيث يشغل حزبها الاتحاد الديمقراطي المسيحي وحليفه الدائم البافاري الاتحاد الاجتماعي المسيحي 311 مقعدا، بعد انتخابات 22 أيلول/ سبتمبر، في حين يشغل الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي أبرمت معه اتفاق ائتلاف 193 مقعدا، ما يمنح ائتلافها مجموع 504 مقاعد، مقابل 127 مقعدا للمعارضة.

وبعد انتخابها ستزور المستشارة الرئيس يواكيم غاوك الذي سيعينها رسميا، ثم تعود إلى مجلس النواب لتؤدي اليمين. وسيخضع وزراؤها لإجراءات مماثلة. وستترأس اليوم الثلاثاء مجلس وزرائها الأول. ومن المقرر أن تلقي ميركل صباح الأربعاء كلمة أمام النواب عشية قمة بروكسل الأوروبية، ثم تتناول العشاء في باريس في أول رحلة لها إلى الخارج في ولايتها الجديدة، وهي رحلة إلى فرنسا طبقا للتقاليد المرعية.

وسينضم إليها في رحلتها وزير الخارجية الجديد فرانك فالتر شتاينماير من الحزب الاشتراكي الديمقراطي. وتعهدت المستشارة الاثنين بأن المحافظين الذين سيمسكون بمفاصل السلطة الرئيسية سيكونون "شريكا عادلا" في هذا التحالف مع خصوم الأمس. وفي مطلق الأحوال، فإن الطرفين الخصمين آنذاك ضما جهودهما لإدارة أزمة اليورو فصوت الاشتراكيون الديمقراطيون على جميع خطط الإنقاذ التي طرحتها ميركل.

وعين رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي زيغمار غابرييل نائبا للمستشارة، وهو منصب فخري، وسيتولى وزارة كبرى هي وزارة الاقتصاد والطاقة. وهو مكلف بملف الانتقال إلى الطاقات المتجددة وهو ملف حساس سيشكل أحد أضخم الورش التي تخوضها ألمانيا في السنوات المقبلة.

DW

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.