كعك الميلاد من ألمانيا




باوم كوخن (كاتو الشجرة)، مارتسيبان (موثبان)، ليب كوخن (كعك القرفة)، كريستشتولن (كاتو بالزبيب) هي الحلويات الكلاسيكية الألمانية لمناسبة أعياد الميلاد.

عندما يبرد الطقس في الخارج، وتفتح أسواق أعياد الميلاد أبوابها وتتوافد التحيات وبطاقات المعايدة إلى المنازل والمكاتب، يحين في ألمانيا موعد الحلوى والكعك وموسم المخابز ومحلات الحلويات. هذا ما يعتقده الجميع. إلا أن عرض هذه الحلويات المنوعة اللذيذة في واجهات المتاجر والمخابز وفي غرف الجلوس يتطلب الكثير من العمل قبل موسم الأعياد، خاصة وأن بعض هذه المنتجات "الحلوة" بحاجة إلى قطع مسافات بعيدة: حلوى باوم كوخن على سبيل المثال، تحظى بشعبية كبيرة في العديد من أرجاء العالم، حسبما يذكره العاملون في مصنع حلويات بوخفالد في برلين.

تأسس المصنع قبل ما يزيد عن 160 عاما، في مدينة كوتبوس، إلا أنه سرعان ما انتقل إلى برلين، بسبب توفر الغاز هناك. حيث كان ذلك مهما لأن نار الموقد العامل بالغاز كانت تساعد في تحسين نوعية حلوى باوم كوخن. وقد كان المصنع يقدم "ملك أصناف الكاتو" المؤلف من عدة طبقات مثبتة على قضيب صغير ومغطاة بالشوكولاتة إلى البلاط الملكي البروسي. واليوم، تضم لائحة الزبائن العديد من الشخصيات المعروفة في برلين إلى جانب أناس من العديد من البلدان. ويحصل كل هؤلاء على الحلوى بالبريد في الوقت المناسب، قبيل أعياد الميلاد.

كذلك الأمر مع المارتسيبان المصنوع في ألمانيا، والذي يتمتع بدوره بسمعة عالمية متميزة أيضا، والذي يرتبط اسمه بمدينة لوبيك وباسم شركة نيدرإغر. يوهان غيورغ نيدرإغر، وهو شاب من مناطق جنوب ألمانيا اشترى في عام 1806 في مدينة لوبيك الهانزية مخبزا لصناعة الحلوى، ليحقق سريعا الكثير من النجاح ويقوم بتوسيع المشروع. علب المارتسيبان التي تحمل حروف اسمه باختصار (J.G.N.)، وصلت حتى البلاط الروسي. اليوم تحول المصنع نفسه إلى قبلة للزوار، حيث يأتي الزوار والسياح للاستمتاع بمقهى نيدرإغر وبالمتحف المتصل به.

لم يتم اختراع المارتسيبان الذي يعتبر مزيجا فاخرا من اللوز والسكر في ألمانيا، وإنما قبل ولادة نيدرإغر بمئات السنين، في بلاد المشرق. ومن الحلويات الأخرى المحبوبة والشهيرة في ألمانيا في موسم أعياد الميلاد، والتي تعود أصولها أيضا إلى خارج القارة الأوروبية، هي حلوى ليب كوخن: وهي عبارة عن كعك بالبهارات حلو المذاق، ويعتقد أن أصوله تعود مصر القديمة. إلا أن التاريخ الأقدم والتقاليد الأعرق التي تتمتع بها حلوى أعياد الميلاد في ألمانيا ربما تكون حلوى كريستشتولن، وهي عبارة عن كاتو محشو بالزبيب، وكان يعتبر حلوى الصيام في الأديرة. إلا أنه لم يكن دوما كما هو اليوم بما يتوفر فيه من الفواكه المجففة والزبيب.

www.konditoren.de
www.konditorei-buchwald.de
www.niederegger.de

Deutschland.de

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.