ألمانيا في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2012



 معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الثانية والعشرين – معرض للكتاب على طريق النجاح

أقيم في أبوظبي المعرض الدولي للكتاب الثاني والعشرون في الفترة من 28 مارس/ آذار 2012 حتى 2 أبريل/ نيسان 2012، ويُعتبر ذلك المعرض بمثابة حدثاً رائداً في المنطقة وكذلك منبراً للتبادل الاحترافي بين صناعة الكتاب العربية والدولية. وقد صُمم هذا المعرض على أنه المعرض الوحيد – المتخصص والعام – في العالم العربي ثنائي اللغة (الانجليزية والعربية). وركز المعرض هذا العام على بريطانيا العظمى. هذا وقد سجل المعرض في هذا العام نمواً بنسبة 10 % مقارنةً بالعام الماضي، وذلك بعدد العارضين الذي فاق الـ904 مما يزيد على 54 دولة، بذلك يكون معرض أبوظبي الدولي للكتاب – إلى جانب نظيره بالقاهرة – أكبر معرض للكتاب في المنطقة العربية.


الأدب من ألمانيا

 ضم الجناح الألماني المشترك 670 عنواناً من 140 دار نشر و17 عارض فردي.
قام معرض فرانكفورت للكتاب بتنظيم ذلك الجناح الألماني بدعم مالي من الوزارة الاتحادية للاقتصاد والتكنولوجيا وبالتعاون مع لجنة معارض الاقتصاد الألماني. كما كانت المؤسسات الألمانية في دولة الإمارات العربية المتحدة مثل معهد جوته والهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD والسفارة الألمانية ممثلة في المعرض.

وفي إطار حفل استقبال أقيم في 29 مارس/ آذار 2012 التقى كل من السفير الألماني نيكولاي فون شوبف والمدير العام لمعرض فرانكفورت للكتاب يورجين بوس مع ناشرين ألمان وعرب وضيوف من قطاعات الاقتصاد والسياسة والثقافة. وفي سياق الحضور الألماني في معرض أبوظبي للكتاب هذا العام عقد معهد جوتة بمنطقة الخليج ورشة عمل لمؤلفي كتب الأطفال مع عدد من الكاتبات الإماراتيات الطموحات اللائي يؤلفن في مجال أدب الأطفال. وقد قام السفير فون شوبف ومديرة معهد جوتة بمنطقة الخليج سوزانى شبورير بتسليم الشهادات إلى 11 كاتبة إماراتية.

كما شهد المعرض فعالية أخرى مهمة وهي ندوة لكاتبة الطفل الألمانية كيرستن بويي، التي تُرجم كتابها "الحمراء" إلى اللغة العربية في إطار أحد مشاريع الترجمة التابعة لمبادرة "كلمة"، وذلك إلى جانب 500 مؤلف دولي آخر من أكثر الأعمال مبيعاً والمترجمة إلى اللغة العربية، وقد حظيت ندوتها بإقبال طيب، حيث قرأت الكاتبة جزءاً من أعمالها الأدبية.

المصدر: السفارة الألمانية في أبو ظبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن اشتراكك في المدونة يمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها وبالطبع يمكنك أيضا من إبداء رأيك بكل حرية والتواصل مع الأعضاء الآخرين . خذ دقيقة من وقتك واشترك في المدونة .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.